استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتديات سوق العقار السعودي > العقار العام > منتدى سوق العقار السعودي العام


دليل الحيران إلى حل أزمة الإسكان

يختص بالمواضيع التي ليس لها مكان اخر في المنتدى



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-27-2011, 09:16 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,112 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو شهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى سوق العقار السعودي العام
من فضلة القول أن[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] في بلادنا الحبيبة أصبح حديث المجتمع. وأعلم أن الموضوع أخذ مساحات من الصحف المحلية ومواقع الانترنت أكبر في مجموعها من مساحة سطح الأرض. واسمحوا لي أن أتناول معكم بعض المحاور:

المحور الأول: سبب الأزمة:

لن أناقش العرض والطلب. ولكن أتساءل لماذا يتجمع 15.4 مليون نسمة* (أكثر من نصف سكان المملكة) في منطقة[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ومنطقة[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] و[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]؟ الإجابة هي لأن المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لا تستثمر إلا في هذه المناطق. وبذلك حصل خلل في التركيبة السكانية أدى إلى مضاعفات خطيرة أبسطها أزمة الإسكان.

دور مؤسسات الدولة كان هادما بكل ما تحمل الكلمة من معنى:

في حين لا يوجد جامعة في منطقة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولا حائل، كان في مدينة الرياض جامعتان عملاقتان وعدد من الكليات العسكرية تستقبل أبناء تلك المناطق وتوفر لهم التعليم والتدريب ليصبحوا فيما بعد من سكان الرياض. وأصبحوا قوة شرائية كبيرة لحقتهم الاستثمارات ورؤوس الأموال والوظائف وحصل تفاعل تسلسلي Chain Reaction يشبه كارثة تشير نوبل.

المحور الثاني: مبادرات لحل الأزمة:

المبادرات كثيرة وكلها تكللت بالفشل الذريع. ابتداءً من دعم[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] وتشكيل هيئة الإسكان؛ مرورا بنظام [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] الذي مات قبل أن يولد؛ وانتهاءً بالضوابط والإجراءات التي أقرها مجلس الوزراء بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن دراسة موضوع توفير منح أراض سكنية للمواطنين لتسهيل حصولهم على مساكن في جلسته المنعقدة يوم الاثنين 18 محرم 1431.

المحور الثالث: الحل المقترح:

وقف جميع المشاريع التوسعية الظالمة في [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]. فيكتفي بما شرعوا في بنائه مثل مركز الملك عبد الله المالي ويترك كل ما هو في طور التخطيط لينشأ في منطقة أخرى من مناطق المملكة. وبذلك تصبح التنمية متوازنة في مناطق المملكة.

تأسيس شركة مساهمة عامة برأس مال 26 مليار ريال. تساهم حكومة المملكة بنصف مالها على هيئة أراضي بيضاء لتطويرها. وتساهم صناديق الدولة بربع رأس مالها. والربع المتبقي يطرح للاكتتاب العام يساهم فيه المواطنون والمؤسسات والصناديق الاستثمارية.

وتكون الشركة شبيهة بمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي غير أنها تكون بهدف الربح. وتكون بهامش مناسب يضمن لها الاستمرارية ولا يرفع أسعار السكن.

تختار إدارة الشركة من المدراء الناجحين وليس من الأوجه المتكررة الذين يشغل بعضهم من المناصب ما يعجز عن عدها لكثرتها ولكبر سنه. أرجو أن يوفق الله المسئولين في المملكة لما يحب ويرضى ولما يرضي تطلعات القيادة والشعب.
عبدالرحمن الحمدي
المصدر: عقارنا

]gdg hgpdvhk Ygn pg H.lm hgYs;hk









عرض البوم صور ابو شهاب   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عروض مكتب دليل الامجاد عقارى نت الرياض 0 10-04-2011 01:58 PM
أرض زراعية في مكان جميل وقريب العاصمة هبة الله مسقط 0 10-01-2011 11:43 AM
للبيع قطعة أرض بلؤلؤة الخيران ملاك الرحمة الكويت 0 10-01-2011 04:22 AM
وزير بحريني: لا قيود على الخليجيين للمشاركة في علاج ملف الإسكان بالبحرين ابو شهاب منتدى سوق العقار السعودي العام 0 05-02-2011 06:26 AM
دليل مكاتب العقار بجدة الخمس نجوم ابو شهاب جده 0 02-22-2011 11:27 AM


الساعة الآن 10:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO